افتتاحية العدد

يسرنا أن نضع بين يدي الباحثين والقراء العرب العدد الثاني من المجلة العلمية لكلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية بجامعة الإسكندرية؛ كدورية علمية محكمة متخصصة في مجالي الاقتصاد والعلوم السياسية، والتي نأمل أن تدوم رافداً ثرياً من روافد البحث العلمي، ولبنة راسخة من لبنات المعرفة الأكاديمية الأصيلة، ومرجعاً رصيناً للباحثين في التخصصين؛ بل وغيرهما من مجالات العلوم الاجتماعية والإنسانية.

ويشتمل هذا العدد الثاني من أعداد المجلة على ست دراسات هامة ومتنوعة؛ تتثمل أولاها في دراسة تقويمية للنظرية الواقعية كإحدى النظريات الرئيسية في تحليل العلاقات الدولية، وهي دراسة للدكتور/ أحمد وهبان بعنوان: النظرية الواقعية وتحليل السياسة الدولية من مورجنثاو إلى ميرشايمر "دراسة تقويمية". وينصب اهتمام الدراسة الثانية على موضوع محوري لا تخفى أهميته على أحد يتعلق بمردود التحويلات المالية للمصريين العاملين بالخارج على الاقتصاد الوطني؛ وهي دراسة
للدكتور/ علي عبد الوهاب نجا بعنوان: العلاقة بين التحويلات المالية للعاملين بالخارج والتطور المالي والنمو الاقتصادي في مصر خلال الفترة (1975- 2012). وتعالج الدراسة الثالثة موضوعاً يتعلق الحركات الاحتجاجية كمحرك لتغيير النظام السياسي المصري (2004 – 2014)؛ وهي دراسة للدكتور/ محمد نور البصراتى. أما الدراسة الرابعة فتتعلق بسبل تمويل الأحزاب السياسية وهي دراسة للباحث / علي عبد المطلب محمد نصر؛ بعنوان: تمويل الأحزاب السياسية في الديمقراطيات المعاصرة. وتهم الدراسة الخامسة بتناول تفاعلات القوى الدولية والإقليمية في الأزمة السورية، وهي دراسة استشرافية للدكتور / محمود خليفة إبراهيم. وأخيراً تأتي الدراسة السادسة لتستعرض العوامل الكلية المحددة للاستثمار الأجنبي المباشر، وهي دراسة تطبيقية للدكتور / محمد سيد عابد يتناول فيها للاقتصاد المصري خلال الفترة من (1980 – 2015).

وفي النهاية؛ فإننا إذ نضع هذا العدد بين يدي القارئ والباحث العربي نأمل أن يمثل إضافة حقيقية إلى بنيته المعرفية، كما نتطلع إلى تقديم المزيد كماً ونوعاً في ثنايا أعداد قادمة، والله من وراء القصد.

رئيس التحرير

في_هذا_العدد10.jpg

Published: 2019-04-17