افتتاحية العدد

بحول الله تقدم كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية - جامعة الإسكندرية للباحثين والقراء العرب العدد الرابع من مجلتها العلمية. وبين دفتي العدد ستُ دراسات هامة ومتنوعة؛ أربعٌ منها في مجال الاقتصاد، واثنتان في مجال العلوم السياسية. وتعالج الدراسة الأولى موضوعاً حيوياً يتعلق بالواقع السياسي لدول ما يعرف بالربيع العربي، بعنوان: إدارة المرحلة الانتقالية بين استراتيجيات الفاعلين وتحديات الواقع: دراسة تقويمية لتجربة دول الربيع العربي. والدراسة
 للدكتور/ أحمد تهامي عبد الحي. أما الدراسة الثانية وهي للدكتورة/ إيمان فاروق السيد الحداد؛ فتتعلق بموضوع بالغ الأهمية بالنسبة للاقتصاد الوطني، حيث عنونت الباحثة دراستها بآليات تحسين التنافسية العالمية للاقتصاد المصري. أما الدراسة الثالثة فهي لباحثة الدكتوراه/ نادية إبراهيم السيد هنيدي وتتعلق بأحد المستجدات في حقل السياسة العامة، حيث تعالج: التجارب العالمية في تطبيق الإدارة الإلكترونية وتحديات تطبيقها في الدول العربية.

وينصب اهتمام الدراسة الرابعة على موضوع يتعلق بالاقتصاد الليبي؛ وهي للباحث/ على فرج عبد الله، وعنوان الدراسة: المحددات طويلة الأجل لسعر الصرف الحقيقي في الاقتصاد الليبي خلال الفترة (1980 : 2015) "دراسة تحليلية قياسية".

أما الدراسة الخامسة؛  فتعرض بالتحليل لإحدى الظواهر البارزة في الواقع الاجتماعي الاقتصادي المصري ألا وهي هجرة العقول، والدراسة من إعداد الباحثة/ شيماء عصام عبد الرحمن مصطفى- ومعنونة: أسباب هجرة العقول ونتائجها على التنمية الاقتصادية في مصر.

ثم تأتي الدراسة السادسة والأخيرة في هذا العدد للباحثة/ لبنى أحمد جلال الدين؛ وهي تعالج ظاهرة التضخم في الاقتصاد المصري، والدراسة بعنوان: السياسة النقدية واستهداف التضخم في مصر خلال الفترة: 2000 – 2015.

وهكذا تقطع المجلة العلمية لكلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية بجامعة الإسكندرية الشوط الرابع نحو الريادة بين نظيراتها المتخصصات في مجالات الاقتصاد والعلوم السياسية بمصر والعالم العربي؛ ساعيةً إلى دعم البنية المعرفية العربية في ذينك التخصصين بالغي الأهمية. وكعادتنا نتطلع دوماً إلى تقديم المزيد من الدراسات الرصينة المحكمة في ثنايا أعداد قادمة، والله من وراء القصد.

رئيس التحرير

أ.د./ أحمد محمد وهبان

في_هذا_العدد12.jpg

Published: 2019-04-23